أشد عدوى ويصعب التعرف عليها.. معلومات عن السلالة الهندية المتحورة لكورونا

شاركي:

أعلنت وزارة الصحة أمس الاثنين (3 ماي)، تسجيل أول حالتي إصابة بالسلالة الهندية المتحورة لفيروس كورونا، في مدينة الدار البيضاء.

وتسائل مواطنون عن خصائص هذه السلالة، ومصدرها، والأعراض التي قد تدل على الإصابة بها.

اكتشاف المتحورة الهندية

وعُثر على النسخة المتحورة « بي.1. 617″، المعروفة أكثر بالمتحورة الهندية نظرا لاكتشافها المرة الأولى في الهند، في أكثر من 1200 تسلسل جينوم في « 17 دولة على الأقل » كما أعلنت منظمة الصحة العالمية الأربعاء الماضي.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أن « بي.1. 617 » لديها معدل نمو أعلى من المتحورات الأخرى المنتشرة في الهند ما قد يعني أنها أشد عدوى.

خصائص المتحورة الهندية

وكشف موقع « تايمز أوف إنديا » أهم خصائص السلالة الهندية المتحورة.

تكمن خطورة السلالة الهندية في أنها تمثل تحورا جديدا للفيروس، وبالتالي يصعب على الجهاز المناعي التعرف عليها وإنتاج أجسام مضادة لمقاومتها.، وتزداد خطورتها السلالة الهندية لأنها تقع في جزء مهم داخل البروتين الشائك للفيروس الذى يخترق الجهاز المناعي ويصعب التعرف عليه لمهاجمته.

وتختلف السلالة الهندية عن السلالات الأخرى لأنها سريعة الانتشار وتتمكن من النفاذ إلى الجهاز المناعي والتكاثر داخل الجسم، ويعاني المصابون بأعراض تنفسية شديدة مثل ضيق التنفس وألم بالصدر والشعور بالاختناق.

ويعد فقدان حاستي الشم والتذوق من الأعراض المستمرة أيضا في السلالة الهندية المتحورة، إضافة إلى نقص الأكسجين وتكون الجلطات أخطر المضاعفات التى تلاحق المصابين بتلك السلالة.

وكالات

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك