أعطي للقردة.. نتائج واعدة للقاح « مودرنا » ضد كورونا

شاركي:

أعلنت شركة مودرنا الأميركية أن التجارب التي أجرتها على لقاح لمرض كوفيد-19 أدت إلى استجابة مناعية قوية، ووفرت حماية من الإصابة بفيروس كورونا في دراسات أجريت على القردة.

وقالت الشركة في بيان صحفي إن اللقاح ميرنا-1273، الذي أعطي للقردة وفر حماية للرئة والأنف من الإصابة ومنع المرض الرئوي عند جميع الحيوانات.

نتائج واعدة

ونشرت نتائج الدراسة التي أجريت على القردة في دورية « نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين » الطبية، وتظهر هذه النتائج تحسنا فيما يبدو على النتائج التي حققها لقاح أسترازينيكا في دراسة مماثلة، وبينما تزيد الدراسة على الحيوانات ثقة الخبراء في اللقاح، قالت شركة مودرنا إنها بدأت بالفعل الاختبارات على البشر.

وبدأت الشركة الاثنين، مرحلة متأخرة من الدراسة تستهدف إجراء اختبارات على متطوعين أصحاء، وقد تفسح النتائج الإيجابية لهذه التجارب الطريق أمام موافقة الجهات الرقابية والاستخدام واسع النطاق للقاح في موعد أقصاه نهاية العام.

دعم مادي كبير

وينظر إلى اللقاحات الفعالة على أنها حاسمة في القضاء على وباء أدى إلى وفاة أكثر من 655 ألفا في العالم، وحصلت شركة مودرنا، التي لم يسبق لها أن طرحت لقاحا في السوق، على ما يقرب من مليار دولار من الحكومة الأميركية، وتقدم الولايات المتحدة مساعدات مالية لعدد من اللقاحات المحتملة.

لقاح بحلول نهاية العام

وكان مسؤولون أميركيون وآخرون في شركة مودرنا قالوا إن اللقاح الذي طورته الشركة الأميركية لمكافحة مرض كوفيد-19 يمكن أن يصبح جاهزا للاستخدام على نطاق واسع بحلول نهاية العام.

وذكر فرانسيس كولينز مدير المعاهد الوطنية للصحة، أنه يمكن أن يكون لدى شركة مودرنا عشرات الملايين من الجرعات الجاهزة إذا ما اعتبر اللقاح آمنا وفعالا، بينما صرح  ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا في مكالمة، أن الشركة لا تزال في طريقها نحو تسليم نحو 500 مليون جرعة سنويا، وقد تصل إلى مليار جرعة سنويا، بدءا من عام 2021.

 

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك