أنباء سارة.. النتائج النهائية للتجارب السريرية للقاح « فايرز » تثبت فعالية بنسبة 95 في المائة

شاركي:

أثبت تحليل البيانات لتجارب المرحلة الثالثة السريرية للقاح فايزر-بيونتيك فعاليته بنسبة 95 في المائة، ضد فيروس كورونا المستجد، ومن دون أي مخاطر صحية، حسب ما قالت شركة فايزر في بيان، الأربعاء (18 نونبر).

وأضاف بيان الشركة أن اللقاح أثبت فعاليته حتى عند كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم ال 65 عاما، وبنسبة فعالية تصل إلى 94 في المئة.

وأشارت إلى أنه لم يكن هناك تباين فيما يتعلق بالفعالية لل 43 ألف متطوع، حتى بوجود فروقات متعلقة بالتركيبة السكانية أو العمر، أو الجنس، أو العرق.

وزادت فايزر أنها استطاعت تحقيق معايير السلامة للترخيص والاستخدام في حالات الطوارئ، وبما يلبي متطلبات إدارة الغذاء والدواء الأميركية « FDA »، والأوروبية « EUA ».

والترخيص الطارئ هو تصريح مؤقت أو مشروط تمنحه إدارة الغذاء الأميركية للتصدي لحالة طارئة مماثلة لجائحة كورونا، ويمكن للوكالة أن تبطل هذا التصريح أو تعدله إذا ما ظهرت لاحقا بيانات جديدة بشأن فعالية اللقاح أو سلامته.

وفي أوروبا، تستخدم « وكالة الأدوية » إجراء معجلا يتيح لها إجراء عملية « تقييم متواصل » للبيانات المتعلقة بمدى فعالية أيّ لقاح أو دواء وسلامته فور صدور هذه البيانات وحتى قبل أن تقدم الشركة المصنعة طلب ترخيص رسميا.

ولم تذكر إدارة الغذاء والدواء الأميركية المدة التي ستستغرقها مراجعة البيانات المتعلّقة بفعالية اللقاح وسلامته، وهما المعياران الرئيسيان لإصدار الترخيص الطارئ له، إلى جانب القدرة على إنتاج جرعات منه بكميات كبيرة.

وفيما يتعلق بالآثار الجانبية التي ظهرت خلال اختبارات المرحلة الثالثة، فكانت الشعور بالتعب وبما نسبته 3.8 في المئة، والصداع بنسبة 2 في المئة.

وأصيب 162 من أفراد مجموعة تلقت لقاحا وهميا بمرض كورونا في مقابل ثمانية فقط من أفراد المجموعة التي تلقت اللقاح الفعلي.

الحرة

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك