بين تولي عمودية مراكش والبيضاء وتعيينهما كوزيريتين.. هل ستنجح الرميلي والمنصوري في مهمتيهما؟

شاركي:

إلى جانب توليهما عمودية مدن كبرى، مراكش والدار البيضاء، عُينت فاطمة الزهراء المنصوري ونبيلة الرميلي على رأس وزارتين مهمتين، في الحكومة الجديدة التي يرأسها عزيز أخنوش.

وتساءل مغاربة عما إذا كانت الرميلي والمنصوري ستنجحان في كلتا مهمتيهما، خاصة أن كلا المنصبين يتطلبان جهدا ووقتا وعملا كثيفا.

واعتبر بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنه من الصعب على المنصوري والرميلي الجمع بين مهمتيهما، في حين عبر آخرون عن تفاؤلهم وأملهم في أن يكون التغيير الإيجابي على يدهما.

فاطمة الزهراء المنصوري

وعُينت المنصوري، كوزيرة لإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أيامًا بعد اختيارها لتولي مهمة عمدة مدينة مراكش.

وأعربت المنصوري في أول تصريح لها عقب تعيينها وزيرة، عن اعتزازها بالثقة المولوية التي وضعها فيها الملك محمد السادس، وعن أملها في أن تكون الإنجازات في مستوى توجيهاته وتطلعات المواطنين.

وقالت المنصوري إنها ستلتزم بالعمل على تجاوز مختلف الإكراهات من أجل استكمال المشاريع التي هي في طور الإنجاز أو المبرمجة، بالاعتماد على كفاءة مسؤولي وأطر الوزارة.

وسبق للمنصوري أن شغلت منصب عمدة للمدينة الحمراء في الفترة الممتدة بين 2009 و2015، لتتولى المنصب ذاته بعد نيلها يوم (17 شتنبر)، ثقة أعضاء مجلس مراكش الجماعي.

وتعد المنصوري أول امرأة تتقلد منصب عمدة في مراكش.

نبيلة الرميلي

عينت الخميس (7 أكتوبر)، الدكتورة نبيلة الرميلي وزيرة للصحة والحماية الإجتماعية، في الحكومة الجديدة التي تضم 24 وزيرا إلى جانب رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وفي كلمة لها بعد تعيينها، عبرت الرميلي عن اعتزازها بالثقة التي منحها إياها الملك محمد السادس.

وأكدت الرميلي استعدادها للاشتغال بكل عزم وإرادة من أجل الاستجابة لانتظارات المواطنين في مجال الصحة.

وأشارت الرميلي إلى أن مجال الصحة هو قطاع اجتماعي بامتياز، مؤكدة تجندها مع جميع مهنيي الصحة سواء بالقطاع العام أو القطاع الخاص للاشتغال يدا في يد، للاستجابة لتطلعات المواطنين في هذا المجال.

وعُينت الرميلي يوم (20 شتنبر)، عمدة لمدينة الدارالبيضاء، لتصبح أول امرأة تتقلد هذا المنصب.

وتُعد الرميلي من أبرز وجوه إدارة ومكافحة أزمة كوفيد 19 في العاصمة الإقتصادية للمملكة، حيث عرفت بحزمها ونجاحها في تدبير القطاع الصحي بجهة الدار البيضاء سطات.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك