الأعراض/ العلاج/ الوقاية.. الدكتور مرتقي يوضح أسرار مرض جدري القردة

شاركي:

كشف الدكتور مرتقي طبيب الأمراض الجلدية ،عن أصل مرض جدري القردة وقال إن مرض جدري القردة هو فيروس من فصيلة « موكيبوكس فيروس » الذي كان يظهر في افريقيا الوسطى، ورصد للمرة الأولى في جمهورية الكونغو الديموقراطية في السبعينيات، والآن بدأت تظهر في أوروبا وأمريكا.

وأضاف الدكتور مرتقي لموقع « لالة بلوس »، أن جدري القردة هو مرض معد وفيروس ينتقل عن طريق اللمس والإحتكاك، ويمكن أن تظهر العلامات بعد 14 يوما من انتقال الفيروس إلى الجسم.

وقال الدكتور المرتقي، إن من بين العلامات الأولى لجدري القردة، العياء، وألم في الرأس، وألم في العضلات، والسعال، والحمى، وبعد ذلك يشعر المريض بحكة وظهور حبوب في الجلد، ويفضي في النهاية إلى طفح جلدي وبثور مؤلمة مليئة بالسوائل وأضاف المتحدث ذاته: » هادوك الحبيبات كينشفو وكيديرو بحال القشور »، وأوضح أن الحبيبات تظهر عادة على الوجه واليدين والقدمين، ويميل إلى التطور في بعض أجزاء في الجسم.

وأوصى الدكتور المرتقي، عند الإصابة أو ظهور علامات مرض الجدري، بتجنب المخالطات، للحد من تفشي الفيروس وعدم انتقاله لشخص آخر، كما انه يجب على المصاب بداء جدري القردة العزلة التامة.

وأكد طبيب الأمراض الجلدية أنه لا توجد أيّة أدوية مُحدّدة متاحة لمكافحة عدوى جدري القردة، بل هناك أدوية للتخفيف من الأعراض مثل الحمى وآلام الرأس، وآلام العضلات.

يذكر أن وزارة الصحة الفرنسية أعلنت عن اكتشاف أول حالة يشتبه في إصابتها بفيروس جدري القرود في فرنسا اليوم الجمعة (20 ماي)، فيما رصدت أستراليا حالة عدوى محتملة بجدري القرود لمسافر عائد من أوروبا، بينما أعلنت كندا تأكيد حالتي إصابة، وسط مؤشرات على انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك