التصلب اللويحي.. تعرفي على مرض خطير يصيب النساء أكثر من الرجال

شاركي:

مع نهاية شهر ماي من كل سنة، يحي العالم بجل ربوعه، اليوم العالمي للتصلب اللويحي، وذلك من أجل زيادة نسب الوعي بخطورة هذا المرض، الذي يصيب الإناث أكثر من الذكور بنسبة تتعدى 3 أضعاف، ويجعل المصاب به مشلولا حركيا وذهنيا.

التصلب اللويحي هو مرض خطير يصيب الدماغ والنخاع الشوكي نتيجة تلف الغلاف المحيط بالأعصاب، ويؤثر تلف هذا الغلاف الذي تعتبر وظيفته الأساسية هي حماية الأعصاب سلبا على عملية الاتصال بين الدماغ وبقية أعضاء الجسم مما يؤدي إلى أعراض المرض.

وتعتبر من أعراض مرض التصلب اللويحي الأكثر شيوعا، هي إحساس المريض بالخدر في أحد أعضاء الجسم، أو شلل في جهة واحدة من الجسم، وفقدان جزئي أو كلي للنظر، بالإضافة إلى أوجاع في العينين.

كما يحدث مرض التصلب اللويحي أيضا ازدواجية في الرؤية أو ضبابية في الرؤية، كذلك يشعر المريض بقلة تنسيق بين عضلات جسمه وفقدان التوازن، والدوخة والإرهاق، بالإضافة إلى تخشب عضلات الجسم.

وتجدر الإشارة، إلى أنه خلال سنة 2009، أطلق الاتحاد الدولي للتصلب اللويحي، لأول مرة مبادرة اليوم العالمي للتصلب اللويحي، وذلك من أجل الرفع من نسب الوعي حول المرض، الذي إذ تم تشخيصه في مراحله الأولى يساهم في منع الاضرار والحفاظ على المريض.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك