الحريرة بلا كرافس: ناقصة فاللذة و الفائدة

شاركي:

krafess3الكرافس نوع من الأعشاب المنسمة و الخضار، ينمو في باقات ضلوعها طويلة وسميكة.

وهو نوعان: الأخضر الفاتح، والأبيض الذي يُزرع ويترك لينمو تحت التراب حتى لا يتحوّل لونه إلى الأخضر

 

شراء الكرافس وطريقة حفظه:

إختاري باقات الكرافس التي تكون ضلوعها قاسية وأوراقها خضراء. وللحفاظ عليها طازجة وخضراء لأيّام، ضعي أكعابها في ماء مملح بارد، أو احفظيها في الثلاّجة في ثوب أبيض نظيف(زيف حياتي) ثم في كيس بلاستيكيّ، في الجهة السفلى في الثلاجة، وإذا ذبلت ضلوعها بعد أيّام، افصليها عن الأوراق وانقعيها في مياه مثلّجة ثمّ استخدميها.

 

krafess4كيف تُستخدم الكرافس؟

يمكن تقديم الكرافس نيئاً بعد إزالة القشرة الخارجيّة القاسية للضلوع وقطع الاوراق، فيغمّس في صلصة جبن مثلاً أو يضاف إلى السلطات مع أوراقه، علماً أنّ للأوراق نكهة أقوى من الضلوع، كما يمكن طبخه، وخصوصاً الجزء الداخلي من الضلوع، وتقديمه مع اللحوم والدجاج، أو إضافته إلى اليخنات وصلصات الباستا واللازانيا مع أنواع اخرى من الخضار كالجزر والسبانخ والكوسا(الكرعة)، فنكهته تلائم صلصة البشاميل، الزبدة، الكريمة، والجوز، و لا تكتمل لذة و فائدة الحريرة المغربية التي تكون من الوجبات الرئيسية على مائدة افطار رمضان،الا باضافة الكرافس مع القزبر و المعدنوس.

 

فوائد الكرافس

krafess2للكرافس فوائد عدّة: فهو يوازن ضغط الدم ويخفّض الكوليستيرول، وهو غني بالألياف المسهّلة لعمليّة الهضم وبالمعادن كالكالسيوم والماغنيزيوم والبوتاسيوم الذي يحافظ على سلامة الشرايين والقلب، كما يحتوي على مادّة الكومارين التي تقوّي مناعة الجسم ضدّ السرطان.

 

 

 

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك