بدايته/ أعراضه/ علاجه.. معلومات مهمة عن سرطان الثدي في « أكتوبر الوردي »

شاركي:

تم تخصيص شهر أكتوبر من كل عام للتوعية بسرطان الثدي، الذي تُصاب به قُرابة امرأة واحدة من بين كل 12 امرأة، وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ويعدّ سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعًا مع أكثر من 2.2 مليون حالة عام 2020، وهو السبب الأول للوفيات الناجمة عن السرطان في أوساط النساء، وقد توفيت بسببه 685 ألف امرأة تقريبا عام 2020.

نشأة سرطان الثدي

ووفقا لجمعية السرطان الأميركية، فإنه عند اكتشاف سرطان الثدي مبكرا، وفي المرحلة الموضعية، يكون معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات هو 99%..

ينشأ سرطان الثدي في أنسجة الثدي، ويحدث عندما تتحور خلايا الثدي وتنمو خارج نطاق السيطرة، مكونة كتلة من الأنسجة، وهي « الورم ». ومثل أنواع السرطان الأخرى، يمكن أن يغزو سرطان الثدي وينمو في الأنسجة المحيطة بالثدي، ويمكن أن ينتقل أيضا إلى أجزاء أخرى من الجسم ويشكل أوراما جديدة، وعندما يحدث هذا فإنه يسمى « الورم النقيلي » (Metastasis)، وفقا لتقرير في كليفلاند كلينيك (Cleveland Clinic).

في أي عمر يظهر السرطان؟

تظهر معظم سرطانات الثدي لدى النساء اللائي يبلغن من العمر 50 عاما أو أكثر، وذلك وفقا للمراكز الأميركية للتحكم بالأمراض والوقاية منها، وتزيد الحالات عند النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 65 و74 عاما، فيما يبلغ متوسط العمر عند التشخيص 63 عاما، لكن قد تأتي الإصابة أيضا في العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر، وإن كانت نادرة، وفق ما نقله موقع « الجزيرة ».

أعراض سرطان الثدي

يمكن أن تختلف أعراض سرطان الثدي من شخص لآخر، ومن العلامات المحتملة له:

تغيّر حجم الثدي أو شكله أو محيطه.

ظهور كتلة فيه، قد تبدو صغيرة مثل حبة البازلاء.

ظهور كتلة أو سماكة في الثدي أو بالقرب منه أو تحت الإبط، تستمر خلال الدورة الشهرية.

تغيّر شكل أو ملمس الجلد على الثدي أو الحلمة (مدمل أو مجعد أو متقشر أو ملتهب).

احمرار الجلد على الثدي أو حلمة الثدي.

ظهور منطقة تختلف بشكل واضح عن أي منطقة أخرى على كلا الثديين.

ظهور منطقة صلبة تشبه الرخام تحت الجلد.

ظهور إفرازات سائلة ملطخة بالدم أو صافية من الحلمة.

في بعض الحالات، لا تتم ملاحظة أي علامة لسرطان الثدي على الإطلاق، مما يعطي أهمية للتصوير الروتيني بالأشعة السينية.

علاج سرطان الثدي

هناك العديد من خيارات علاج سرطان الثدي، بما في ذلك الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني والعلاج المناعي والعلاج الدوائي الموجه.

يعتمد العلاج على العديد من العوامل، بما في ذلك موقع الورم وحجمه ونتائج الاختبارات المعملية، وما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من جسمك.

وتشمل العلاجات:

جراحة سرطان الثدي

تتضمن جراحة سرطان الثدي إزالة الجزء السرطاني منه ومنطقة الأنسجة الطبيعية المحيطة به.

العلاج الكيميائي لسرطان الثدي

قد يوصي مقدم الرعاية الصحية بالعلاج الكيميائي لسرطان الثدي قبل استئصال الكتلة الورمية، في محاولة لتقليص الورم. وفي بعض الأحيان، يعطى بعد الجراحة لقتل أي خلايا سرطانية متبقية وتقليل خطر التكرار (العودة). وإذا انتشر السرطان خارج ثديك إلى أجزاء أخرى من جسمك، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بالعلاج الكيميائي علاجا أساسيا.

العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي

عادة ما يعطى العلاج الإشعاعي لسرطان الثدي بعد استئصال الكتلة الورمية أو استئصال الثدي لقتل الخلايا السرطانية المتبقية. ويمكن استخدامه أيضا لعلاج الأورام النقيلية الفردية التي تسبب الألم أو مشاكل أخرى.

العلاج الهرموني لسرطان الثدي

تستخدم بعض أنواع سرطان الثدي الهرمونات -مثل الإستروجين والبروجسترون- لتنمو. في هذه الحالات، يمكن للعلاج بالهرمونات إما خفض مستويات هرمون الإستروجين أو منعه من الالتصاق بخلايا سرطان الثدي.

العلاج المناعي لسرطان الثدي

يستخدم العلاج المناعي قوة جهاز المناعة لاستهداف خلايا سرطان الثدي ومهاجمتها، ويعطى العلاج عن طريق الوريد، وقد يستخدم مقدم الرعاية الصحية العلاج المناعي لسرطان الثدي مع العلاج الكيميائي.

العلاج الدوائي المستهدف لسرطان الثدي

يمكن أن تستهدف بعض الأدوية خصائص خلايا معينة تسبب السرطان، وقد يوصي مقدم الرعاية الصحية بالعلاج الدوائي المستهدف في الحالات التي ينتشر فيها سرطان الثدي إلى مناطق أخرى من الجسم.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك