بعد أزيد من سنتين ، هده حقيقة تسمم طفلين ب »رايبي جميلة »

شاركي:

خصص برنامج « 45 دقيقة « ، الحلقة الاخيرة التي تم بثها قبل أيام على قناة الأولى ، للتحقيق في موضوع تناسل الشائعات على شبكات التواصل الاجتماعي، وتأثيرها على سمعة الأشخاص والمؤسسات
و تطرق البرنامج لقصة الشائعة التي كانت ضحيتها العلامة التجارية « رايبي جميلة »، وهي واحدة من العلامات التجارية الأكثر شهرة في المغرب، والتي يمتد عمرها لأزيد من 60 سنة.
و في سنة 2015، أثيرت شائعات حول تسبب « رايبي جميلة » في حالة تسمم أطفال بمدينة أكادير، قبل أن يتبين أن الشركة كانت ضحية حملة ، استخدمت فيها مواقع التواصل الاجتماعي، مما دفع بالعديد من الامهات والمعلمات الى مقاطعة المنتوج داخل المؤسسات التعليمية، ومنع الأطفال من تناوله.
بعد أشهر ستكتشف العلامة التجاربة « رايبي جميلة » مصدر هذه الشائعات المجنونة، التي تناسلت على شبكات التواصل الاجتماعي بشكل دفع العديدين الى مقاطعة اقتناء هذا المنتوج، مما تسبب في انخفاض المبيعات بشكل مهول، وترسخت عند الامهات فكرة أن « رايبي جميلة » يسبب التسمم، كما قررت المدرسات بعدد من المؤسسات التعليمية منع الاطفال من جلب « رايبي جميلة  » إلى المدرسة، وتناوله أثناء فترة الاستراحة.

القائمون على شركة « دانون سنترال » لاحظوا انخفاض مبيعات « رايبي جميلة »، التي تمثل 50 في المائة من مجموع المبيعات، مما يؤكد على حد قولهم أن الشركة تأثرت كثيرا بالإشاعات التي حيكت ضدها على مستوى « الفايسبوك » و « الواتساب ».
ما حملته حلقة برنامج 45 دقيقة من رسالة أساسية، أن ما يروج له على مواقع التواصل الاجتماعي، ليس دائما الصواب بعينه، والدليل على ذلك، كما أكد البرنامج، أن ما اعتمد كحقيقة لمقاطعة المنتوج « رايبي »، لم يكن إلا حملة ممنهجة، كانت الغاية منه ضرب المنتوج التجاري. حيث برهنت « اونسا »، عبر التحاليل المجراة، أن المنتوج بريء من شبهة التسمم القاتل.
سنتين بعدها استعاد « رايبي » جميلة مكانته بعد أن خضع للتجديد وصفة طبيعية قوامها الحليب والرمان مسترجعا مكانته السابقة رويدا رويدا.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك