« بلاك فرايداي ».. الرجال أكثر إنفاقا من النساء
جاء في استطلاع للرأي، أن البحث عن عروض تسوق مربحة في الأيام المحيطة بما يعرف باسم الجمعة السوداء أو « بلاك فرايداي »، يحظى بشعبية أكبر بين الرجال في ألمانيا مقارنة بالنساء.
وكشف الاستطلاع الذي أجرته شركة الاستشارات الإدارية “برايس ووترهاوس كوبرز”، أن 70% من إجمالي ألفي شخص شملهم الاستطلاع يبحثون عن عروض مربحة خلال أيام تلك الحملة المخصصة للخصومات.
وبحسب الاستطلاع، يعتزم الألمان إنفاق 281 يورو في المتوسط على عروض خصم مربحة، ويعتزم المستهلكون الرجال إنفاق 331 يورو في المتوسط، بينما تعتزم المستهلكات إنفاق 234 يورو.
وبحسب المصدر ذاته فإن المنتجات الأكثر شعبية هي الأجهزة الإلكترونية (40%) والملابس (33%). ويعتزم 71% من الألمان البحث عن عروض مربحة لهدايا عيد الميلاد.
وقال كريستيان فولف، خبير شؤون تجارة التجزئة في شركة “برايس ووترهاوس كوبرز”: “رغم استمرار الوضع الاقتصادي الصعب، أو ربما بسببه، فإن اهتمام المستهلكين (بعروض بلاك فرايداي) مرتفع”.
ويتوقع اتحاد التجارة الألماني مبيعات بقيمة 5.8 مليارات خلال حملتي الخصومات “بلاك فرايداي” و”اثنين الإنترنت” (سايبر مانداي). وبالمقارنة بعام 2022 فإن ذلك سيمثل زيادة بنسبة 3%. ونظرا لتراجع المناخ الاستهلاكي في ألمانيا فإنه ليس من المتوقع حدوث طفرات نمو كبيرة كما حدث العام الماضي، بحسب الاتحاد. وعام 2022 ارتفعت المبيعات خلال الحملتين بنسبة 20% مقارنة بالعام السابق له.
وفي هذا العام يحل الـ”بلاك فرايداي” يوم 24 نوفمبر الجاري، و”اثنين الإنترنت” يوم 27 من الشهر نفسه، ولكن أصبح من الممارسات الشائعة في مجال البيع بالتجزئة جذب العملاء بعروض خاصة خلال الأيام والأسابيع التي تسبق الموعد الفعلي للحملتين.
د ب أ