تعاني منها النساء أكثر من الرجال.. أسباب ظهور الأوردة العنكبوتية

شاركي:

الأوردة العنكبوتية عبارة عن أوردة سطحية تظهر عندما تتكتل الأوردة الصغيرة جداً تحت سطح الجلد مباشرة.

ويقول الدكتور مانيش شاه، جراح التجميل المعتمد في دنفر بولاية كولورادو: « يمكن أن تكون هذه المجموعات من الأوردة حمراء أو زرقاء أو أرجوانية ».

تظهر هذه الأوردة عادة في الفخذين، وعلى الكاحلين، وحول الساق، ويمكن أن تظهر أحياناً في الوجه، ويمكن أن تكون صغيرة جداً بحيث لا تكاد تلاحظها، أو مرئية بدرجة كافية لتكون مزعجة للغاية.

ورغم أنها مزعجة عندما تكون شديدة الوضوح فإنها مع ذلك غير ضارة، فهي تختلف عن الدوالي، ويشار لها طبياً باسم توسع الشعيرات أو الركود الوريدي، لكنها قد تكون مؤلمة في بعض الأحيان كما ورد في موقع Medical News Today.

وهناك سببان رئيسيان لظهور الأوردة العنكبوتية هما: ضعف الدورة الدموية والعمر.

ويقول الدكتور كينيث مارك، طبيب الأمراض الجلدية المعتمد في نيويورك، إن الأوردة العنكبوتية تتشكل عادةً من سن 30 وما فوق، وعادة ما يكون سببها الوقوف على القدمين لفترات طويلة للغاية والحمل.

على وجه التحديد، يضغط الحمل على الأوردة، ما قد يؤدي إلى تجمعها واتساعها لتظهر على شكل الأوردة العنكبوتية.

وكذلك فإن الوقوف لفترات طويلة يجعل تدفق الدم بشكل طبيعي أمراً صعباً نظراً لتأثيرات الجاذبية، والشيخوخة تعجل من هذه العملية.

الأسباب المحتملة الأخرى هي زيادة الوزن، والتي يقول الدكتور شاه إنها يمكن أن « تشكل ضغطاً إضافياً على أوردة الساق »، وتناول أدوية مثل أدوية تحديد النسل وعلاجات انقطاع الطمث الهرمونية قد تكون سبباً إضافياً أيضاً، لأن « الإستروجين يمكن أن يضعف الصمامات الوريدية ».

العوامل الوراثية قد تكون سبباً آخر للأوردة العنكبوتية، يقول الدكتور شاه « يقدر الخبراء أن 60% من أولئك الذين يعانون من الأوردة العنكبوتية قد انتقلت إليهم الحالة بشكل وراثي من جانب الأم « .

عربي بوست

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك