ستمثل المغرب في التصفيات النهائية للمسابقة.. التلميذة ملاك عمراني تتوج بالمرتبة الأولى في « تحدي القراءة العربي »
توجت التلميذة ملاك عمراني، عن المديرية الإقليمية سلا، بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، بطلة للمسابقة الوطنية « تحدي القراءة العربي » في نسختها السابعة.
وتسلمت عمراني شهادتها خلال حفل ترأسه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، وحضره سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالمغرب، العصري سعيد الظاهري.
وقد ظفرت التلميذة عمراني بلقب بطلة « تحدي القراءة العربي » على المستوى الوطني، لتمثل بذلك المملكة في التصفيات النهائية للمسابقة، التي ستحتضها مدينة دبي الإمارتية شهر أكتوبر المقبل.
وفي ما يخص جائزة « المشرف المتميز » لهذه السنة، التي تنافس عليها ثلاثة مشرفين على مستوى المملكة، فقد عادت للأستاذ لحسن بوزكراوي من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين درعة تافيلالت.
أما مسابقة ذوي الهمم، فقد فاز بالمرتبة الأولى التلميذ عثمان أوبريك، الذي يتابع دراسته بالثانية بكالوريا بثانوية « الليمون » (الرباط) التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الرباط سلا القنيطرة.
وحصلت الثانوية الإعدادية الشريف الإدريسي بجهة العيون الساقية الحمراء على المرتبة الأولى في مسابقة « المؤسسة المتميزة ».
وفي كلمة بالمناسبة، أكد بنموسى أن مشاركة المملكة في هذه المسابقة تندرج في إطار منظور تربوي وبيداغوجي من مرتكزاته إيلاء القراءة أهمية مركزية في سيرورة التعلم، والحرص على تجويد أنشطتها، ودعم التعلم بأنشطة قرائية أخرى تتوخى تنمية المهارات القرائية، وتعزيز أدوار أندية القراءة على صعيد المؤسسات التعليمية.
وأضاف أن النتائج المحصل عليها على المستوى الوطني، وعلى مستوى الوطن العربي ودول إقامة الجاليات العربية ومنهم مغاربة العالم، وكذا أعداد المشاركين من التلميذات والتلاميذ والمؤسسات التعليمية، مك ن المغرب خلال النسخة الحالية من مشاركة أزيد من خمسة آلاف (5000) مؤسسة تعليمية.
ولفت إلى أن هذا الاهتمام يبرزه « تطور المشاركة المغربية التي أضحت مجالا للفخر والاعتزاز »، مذكرا بتتويج مدرسة ابتدائية عمومية في الدورة السادسة من المسابقة وهي مدرسة « المختار جازوليت » عن أكاديمية جهة الرباط-سلا -القنيطرة بجائزة « المؤسسة المتميزة » بعد منافستها لأكثر من 92 ألف مدرسة على مستوى العالم العربي ».
واعتبر الوزير أن مشروع » تحدي القراءة العربي » يتقاطع مع مشاريع وبرامج وطنية أخرى رائدة انطلاقا من قناعة راسخة مفادها أن القراءة مفتاح للتعلم والتحصيل والجودة، وسبيل لمعالجة تدني مستوى ومنسوب الثقافة ومواكبة مجتمع المعرفة.
و م ع