للحامل …إليك أسرار التغذية الصحية

شاركي:

للحامل ...إليك أسرار التغذية الصحيةإختاري سعراتكِ الحرارية بحرص بحيث تختارين على أساس الجودة وليس الكمية, فمن واضحاً أن الـ 200 سعر حراري بالكعكة المحلاة السادة لا تماثل الـ 200 سعر في كعك الزبيب بالحبوب الكاملة.

 

لا يجب أن تفكري في حرمان طفلكِ أثناء وجوده داخل رحمكِ بممارسة الريجيم والحميات, فالجنين يحتاج إلى غذاء منتظم على فترات منتظمة, فتناول الطعام الجيد أفضل طريقة لإنجاب طفل جيد التغذية.

 

إملئي متطلبات يومكِ الغذائية بحاجتكِ من السعرات بأكثر الطرق فاعلية, كالحصول على الثلاثمائة ملليجرام من الكالسيوم من تناول كوب ياغورت منزوع الدسم 100 سعر حراري, وذلك لأن الدهون تحتوي على ضعف عدد السعرات الحرارية لكل جرام مقارنة بالبروتينات والكربوهيدرات, فهي تعد مصدراً أقل فاعلية للسعرات الحرارية.

 

إختاري اللحوم الخالية من الدسم بدلاً من كاملة الدسم, والأطعمة المسلوقة بدلاً من المقلية, حاولي دائماً إختيار الأطعمة التي تسد أكثر من عنصر في الوقت نفسه, فبهذه الطريقة سوف تحصلين على كمية أكثر من العناصر الغذائية من كمية أقل من السعرات الحرارية.

 

تناولي الكربوهيدرات الغير معالجة أو المعقدة مثل الخبز والحبوب الكاملة والأرز البني والبطاطا الساخنة المقدمة بقشرها, فتوفر فيتامينات ب الأساسية والمعادن والبروتين والألياف المهمة وهذا النوع من الكربوهيدرات, الذي لا يفيد طفلكِ وحده ولكن يفيدكِ أنتِ أيضاً, حيث يساعدكِ على التخلص من الغثيان والإمساك, وبما إنها مشبعة وغنية بالألياف وليس الدهون فإنها سوف تساعدكِ على عدم إكتساب الكثير مع الوزن, لذا إنتقلي من النظام الغذائي منخفض الألياف إلى ذلك عالي الألياف ببطء وتدريجياً حتى لا تصابي بمشكلات في المعدة.

 

ضاعفي القيمة الغذائية وليس السعرات الحرارية, أحرصي على تناول فيتامينات الحمل والتي تشتمل على حمض الفوليك والحديد والكالسيوم.

 

تناولي الأطعمة السكرية اللذيذة والمغذية مثل الزبيب والمشمش المجفف, ومحاليل عصير الفاكهة مثل التفاح والبرتقال والمانجو  وهى توفر لكِ السكريات ولكنها تحتوي أيضاً على الفيتامينات والمعادن وهى جميعاً عناصر غذائية لا توجد بالسكر العادي.

 

إختاري الفاكهة والخضروات الطازجة في مواسمها, وحين تقومين بطهي الخضراوات لا تبالغي في طبخها حتى لا تفقد قيمتها.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك