منصف السلاوي: أعتقد أن لقاح كورونا سيكون فعالا جدا… والأولوية للأشخاص الأكثر عرضة للخطر

شاركي:

أعلن رئيس الفريق المكلف بجهود تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، العالم المغربي منصف السلاوي في تصريحات صحافية، أنه يتوقع أن يكون للقاح المرتقب نسب فعالية في حدود 90 في المئة، مضيفا أن من المحتمل ألا تتوفر جرع كافية لجميع الأميركيين حتى نهاية العام المقبل.

لقاح فعال

وفي تصريحات لشبكة CNN، الخميس (30 يوليوز)، قال عالم المناعة، السلاوي: « أعتقد أن اللقاح سيكون فعالا جدا. هذا توقعي »، مشيرا إلى أن « رأيه مبني على خبرته وبيولوجيا الفيروس المسبب لكوفيد-19 ».

وأردف السلاوي: « لن أتفاجأ إذا كانت فعالية اللقاح في حدود الـ90 في المئة ». 

وأوضح أنه « في وضع مثالي » سيكون هناك عدد كاف من جرع اللقاح الجديد لجميع الأميركيين بحلول منتصف العام القادم، لكن ذلك « لن يتم على الأرجح حتى نهاية 2021 ».

ملايين الجرعات من اللقاح

وتوقع السلاوي أن تتوفر عشرات ملايين الجرعات من اللقاح بحلول ديسمبر أو يناير المقبلين، مبرزا أن الأولوية ستكون للأشخاص الأكثر عرضة للخطر مثل المسنين ومن يعانون من أمراض مزمنة بينها السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

لقاحات في المرحلة الثالثة من التجارب

وتمول « عملية السرعة الفائقة » جهود تطوير 8 لقاحات، وفق ما نسبته CNN للسلاوي، خمسة منها في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية أو ستدخلها بحلول نهاية سبتمبر.

وتعد المرحلة الثالثة آخر جولة من الاختبارات قبل أن يطرح اللقاح أمام الهيئات التنظيمية ويمكن طرحه في الأسواق. وسيشارك في كل تجربة في المرحلة الثالثة للقاح، 30 ألف شخص.

تقدم سريع للقاحات

وأوضح أن « اللقاحات كلها مختلفة » وأنها « تتقدم في الواقع بشكل سريع جدا »، بالنظر إلى فيروس لم تم اكتشافه قبل ستة أشهر فقط.

وتابع « عملت في المجال لـ30 عاما، وأسرع فترة يمكنني أن أتذكرها بين الاكتشاف وتجارب المرحلة الثالثة، كانت أربع سنوات ».

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك