منصف السلاوي يبشر العالم: حصل تقدم كبير بخصوص لقاح كورونا… وقريبا ستنطلق عملية التلقيح (فيديو)

شاركي:

أعلن الخبير المغربي في علم المناعة منصف السلاوي، المكلف بتطوير لقاح كورونا في أمريكا، أمس الجمعة (13 نونبر)، عن اقتراب الوصول إلى الهدف من تأسيس لجنة تطوير اللقاحات فائقة السرعة مشيرا إلى أن عملية التلقيح ضد الوباء، قد تبدأ في دجنبر المقبل.

وقال السلاوي، خلال مؤتمر صحفي جمعه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب: « اليوم بعد 6 أشهر يمكن أن نقول أن تقدما كبيرا قد حصل بخصوص اللقاحات، ورغم أننا لم نصل بعد إلى النهاؤة لكننا قريبين من الهدف ».

وكشف السلاوي أن عملية التلقيح ستتم بعد الحصول على كافة التراخيص من المؤسسات الأمريكية، لاسيما إدارة الغذاء والدواء FDA.

وأوضح الخبير في علم المناعة أن هناك إمكانية لتلقيح 20 مليون أمريكي في شهر دجنبر إذا تم الترخيص للقاح، فيما سيرتفع العدد مع دخول سنة 2021 ليتم تلقيح ما بين 25 مليون إلى 30 مليون أمريكي كل شهر، مبرزا أنه إذا استمر كل شيء وفقًا للخطة ولم يكن هناك تأخيرات علمية أو تصنيعية كبيرة، يمكن لمعظم الأمريكيين الحصول على اللقاح بحلول ربيع 2021 وربما يتم تحصينهم بحلول يونيو.

وأكد السلاوي خلال المؤتمر أنه « إضافة إلى اللقاحات نعمل على تطوير علاجات مع مؤسسات متخصصة »، مشيرا إلى إمكانية الحصول على لقاحين وعلاجين لكورونا قبل نهاية هذا العام.

وتعليقا على التطورات التي شهدتها عملية تطوير اللقاحات، قال ترمب إن « ما أعلنته شركة فايزر بشأن لقاح كورونا فاق التوقعات وتلقيت تهاني من قادة العالم على هذا الاختراق العلمي »، مؤكدًا أن إدارته ستقوم بالتنسيق لتوزيع اللقاح وتأمل أن يحظى بالموافقة بشكل سريع.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك