قبل استخدام لقاح ناجح.. عدد وفيات كورونا قد يصل إلى مليونين

شاركي:

أفاد مسؤول في منظمة الصحة العالمية، الجمعة (25 شتنبر)، أن عدد وفيات فيروس كورونا قد يصل إلى مليونين قبل استخدام لقاح ناجح على نطاق واسع، وأن العدد قد يصبح أكبر دون عمل منسق لكبح الوباء.

أفاد مدير برنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية الدكتور مايك رايان، الجمعة (25 شتنبر)، أن احتمال حدوث مليوني حالة وفاة على مستوى العالم بسبب فيروس كورونا « أمر لا يمكن تصوره بالتأكيد… لكنه ليس مستحيلاً ».

وفي حديثه خلال إحاطة إعلامية، قال رايان: « إذا نظرنا إلى خسارة مليون شخص في تسعة أشهر، ثم نظرنا فقط إلى حقائق الحصول على اللقاح في الأشهر التسعة المقبلة، فهذه مهمة كبيرة لجميع المعنيين ».

وأضاف رايان: « المليون رقم رهيب »، مضيفًا: « نحتاج إلى التفكير في ذلك، قبل أن نبدأ في التفكير في مليون ثانية ».

وتابع: « هناك الكثير الذي يمكن القيام به لإنقاذ الأرواح ».

ومن جانبه، قال كبير مستشاري المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور بروس أيلوارد: « أعتقد أنه يتعين علينا أن نكون واضحين للغاية، ما إذا كان وفاة مليون شخص آخر بسبب فيروس كورونا ليس دالة على ما إذا كان لدينا لقاح أم لا، إنها مهمة سواء وضعنا الأدوات والنهج والمعرفة التي لدينا اليوم للعمل أم لا لإنقاذ الأرواح ومنع انتقال العدوى ».

وتابع إيلوارد: « إذا بدأنا في التفكير في الأمر على أنه إحدى وظائف اللقاح، فسوف يموت الناس بلا داعٍ وغير مقبول بينما ننتظر اللقاح ».

واسترسل إيلوارد: « لا ينبغي أن ننتظر… لقد أحرزنا تقدمًا مذهلاً »، مُعتبرًا أن الوصول إلى مليوني حالة وفاة أمر « غير مقبول. إنه غير ضروري. ويجب ألا يمكن تخيل حدوثها ».

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك