من بين فوائده الوقاية من الإلتهاب.. دراسة تكشف أهمية شرب عصير البرتقال

شاركي:

يعتبر عصير البرتقال من أشهر أنواع عصائر الفواكه وأكثرها استهلاكاً على مستوى العالم، وفي حال تم تحضيره من البرتقال الطازج من دون استخدام السكر أو أي إضافات، يكون مفيدا صحيا.

وكشفت دراسة حديثة عن فوائد عدة لعصير البرتقال، حيث نشرت في مجلة  فائدة جديدة مهمة تتحقق في حال الإستمرار بشرب عصير البرتقال الطازج الخالي من السكر، وتلك الفائدة هي الوقاية من الأمراض الإلتهابية والحد منها ومقاومة الإجهاد التأكسدي.

وقرر الباحثون من جامعة » تافتس، وجامعة « جورج ماسون » اكتشاف مدى أهمية تناول الإنسان لعصير البرتقال، وقاموا من أجل تحقيق ذلك بمراجعة 21 دراسة طالت 308 أشخاص بالغين أصحاء و327 بالغاً معرضاً لخطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالالتهابات المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري.

وأضيفت إلى ذلك نتائج 16 بحثاً تصف المؤشرات الحيوية الـ6 الأكثر شيوعاً والمرتبطة بالإلتهاب والإجهاد التأكسدي في جسم الإنسان، فضلا عن 10 دراسات تحليلية أجريت بغرض كشف العلاقة بين استهلاك عصير البرتقال وعلامات الالتهاب أو الأكسدة لدى البالغين الأصحاء والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض مزمنة.

وتوصل الباحثون إلى استنتاج مفاده بأن عصير البرتقال الخالي من السكر بنسبة 100٪ يقلل إلى حد بعيد من مستويات الإنترلوكين 6، بصفته علامة معروفة للإلتهاب، لدى الأشخاص الأصحاء والبالغين المعرضين للخطر، بالإضافة إلى علامتين إضافيتين للإجهاد الإلتهابي والأكسدي.

وربط العلماء التأثير الإيجابي لعصير البرتقال بحمض الأسكوربيك ومركبات الفلافونويدات الموجودة فيه وهي مركبات باستطاعتها تعديل أنظمة الأكسدة والإلتهابات في جسم الإنسان.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك