ناقد فني: موت « زهور » في « كاينة ظروف » ليس له سبب درامي معقول ولا أي ثأثير على تطور الدراما

شاركي:

علق الناقد الفني عبر الكريم واكريم، على موت شخصية « زهور » في مسلسل « كاينة ظروف » الذي يعرض على القناة الأولى خلال رمضان.

واعتبر واكريم أنه لا يجد سببا دراميا لموت شخصية زهور، ولا يرى أي ثأثير لموتها على تطور الدراما.

وقال الناقد الفني في تصريح لموقع « لالة بلوس »: « بالنسبة لي بناء الشخصية وتطورها وتكوينها النفسي أمر مهم في عمل درامي، وحتى موت شخصية لايخضع لهوى كاتب السيناريو دون أن يكون ذلك مؤثرا على تطور الدراما ووضع هذه الشخصية داخلها وعلاقتها بالشخصيات الأخرى أما المسائل « الأخلاقية » فأعتبرها نسبية في عمل درامي أو سينمائي في مقابل ماهو فني وجمالي ».

وأضاف: « لكن عموما يمكن لنا أن نستثني العمل الدرامي التلفزي نسبيا من هذا التصور بما أن المشاهد مازال في مستوى أدنى من التلقي ».

وتابع: « وما قلته هنا ينطبق على شخصية « زهور » في مسلسل « كاينة » ظروف، بحيث لا أجد لموتها سببا دراميا معقولا ولاتأثيرا على تطور الدراما أو تغييرا مقنعا لمسارها بل تخلصا فقط من شخصية استنفذت ما كانت كاتبة السيناريو قد رسمته لها وكأنها لم تعد تستطيع أن تذهب بها بعيدا ».

وأشار الناقد الفني، إلى أن كثيرا من المسلسلات العربية عموما وليس المغربية فقط والتي تتكون من 30 حلقة، حتى وإن بدأت بشكل جيد ومبشرة في نصفها الأول، تسقط في التمطيط في نصفها الثاني وفي اختلاق مسارات مفتعلة وأحداث مصطنعة في حلقات لم يُمَهَّد لها مسبقا كي تأتي منطقية دراميا.

واسترسل: « وأظن أن موت شخصية « زهور » يدخل في هذا السياق العام للدراما التلفزية العربية والمغربية، والحل في نظري هو إنهاء المسلسل عند استنفاذ نَفَسِهِ الدرامي وليس الإصرار على إكمال ال30 حلقة رغم كل شيء، وهذا ما وعى به صانعو الدراما التلفزية المصرية هذا الموسم بحيث شاهدنا مسلسلا جيدة من 15 حلقة فقط ».

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك