نسبة مشاهدة بلغت 82 في المائة.. المغاربة أكثر إقبالا على قنوات القطب العمومي في رمضان
استطاعت قنوات القطب الإعلامي العمومي الوطني أن تشكل الاختيار الأول والمفضل للمغاربة في الأسبوع الأول من شهر رمضان الجاري، رغم الانتقادات التي توجه لها.
وأفاد بلاغ للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بأنه « حسب آخر نتائج المشاهدة التي نشرتها مؤسسة ماروكمتري، حظيت قنوات القطب العمومي بنسبة مشاهدة بلغت 82 في المائة خلال وقت ذروة الإفطار ».
واعتبر البلاغ أن هذا الأداء الذي وصفه بـ »الاستثنائي » يعبر عن « تكامل الإنتاجات الوطنية التي تقدمها قنوات القطب العمومي، ممثلا في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية ».
ويتميز هذا العرض التلفزيوني، يضيف البلاغ، « بتنوعه وجودته، ويترجم التزام القناتين بالاستجابة إلى انتظارات الجمهور المغربي، بتقديم باقة متنوعة من البرامج الدرامية والسلسلات الكوميدية والترفيه والبرامج الروحية وبرامج القرب، مما يلبي أذواق مجموع المغاربة ».
وأوضح المصدر ذاته أن « هذه الصدارة لا تقتصر فقط على شهر رمضان المبارك، وإنما تستمر طيلة السنة، بالنظر إلى نسب المشاهدة المهمة التي تسجلها القنوات العمومية الوطنية، مما يترجم الوضعية المتميزة التي يتمتع بها القطب العمومي المغربي في المشهد السمعي البصري الإقليمي والدولي ».
واستدل البلاغ ذاته بنتائج دراسة « One TV year in the world » لمؤسسة « Eurodata » لسنة 2018 التي أشارت إلى أن حصة مشاهدة قنوات التلفزيون العمومي المغربي بلغت 51.3 في المائة، بينما لا تتعدى خلال وقت الذروة في مصر 6.3 في المائة، و7.9 في المائة في الإمارات العربية المتحدة، و16.5 في المائة في البحرين، و7.9 في المائة في الكويت ».
وأبرز البلاغ أن حصة مشاهدة باقة قنوات القطب الإعلامي العمومي في المغرب خلال وقت الذروة تفوق الحصة التي تحققها القنوات العمومية في بلدان أوربية، إذ لا تتعدى بإيطاليا 38.4 في المائة، و33.4 في المائة في فرنسا، و36 في المائة في المملكة المتحدة (بريطانيا).