بعد انقطاع الدورة الشهرية.. النظام الغذائي الصحي الأفضل للتخفيف من المضاعفات على الصحة

شاركي:

يساعد النظام الغذائي الصحي في تخطي مضاعفات انخفاض هرمون الإستروجين عند المرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية، وعادة ما يحدث انقطاع الدورة الشهرية بين 40 و50 عاماً، فيما تسجل نسبة قليلة من النساء انقطاعاً للطمث في مرحلة مبكرة.

وخلال انقطاع الدورة الشهرية، يستجيب الجسم عن طريق تقليل كمية الإستروجين التي ينتجها، وهو الهرمون الضروري للإنجاب، إلا أن دراسات عدة أكدت أن لهرمون الإستروجين تأثير كبير على وظائف أخرى في الجسم غير الخصوبة، وبالتالي، يجب تعويض نقص هرمون الإستروجين بعد انقطاع الدورة الشهرية، للحفاظ على توازن هذه الوظائف وعدم خللها في الجسم.

نظام غذائي صحي بعد انقطاع الدورة الشهرية

وأفضل نظام غذائي صحي بعد انقطاع الدورة الشهرية حسب خبراء التغذية، هو تناول الخضروات والفواكه بكميات مناسبة، خاصة الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب والملفوف وغيرها.

إختيار الحبوب الكاملة في كافة أصناف الخبز والأطباق الجانبية، وهي حبوب صحية تساعد في الحفاظ على وزن صحي، وتقليل مستوى الكوليسترول الضار المسبب لأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلاً عن الوقاية من أمراض السرطان والسكري، كما أن على المراة بعد انقطاع الدورة الشهرية إختيار منتجات الألبان قليلة الدسم في النظام الغذائي اليومي، وتناول البيض الذي يحتوي على البروتين وفيتامين د لتقوية العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام، كما اكد الخبراء على ضرورة استخدام الزيوت غير المهدرجة، من بينها زيت الزيتون.

وحذر الخبراء من الإفراط في تناول الحلويات الغنية بالسكر والدهون، خاصة السلع المخبوزة والجاهزة، وتجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر الجاهزة التي تحتوي أيضاًعلى كمية كبيرة من السكر الذي يقف وراء زيادة الوزن، والتقليل من استهلاك اللحوم الحمراء قدر الإمكان، والتي تقف وراء العديد من الأمراض والمشاكل الصحية مثل السرطان وأمراض القلب وغيرها.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية

هناك العديد من التسميات لمرحلة انقطاع الدورة الشهرية، منها سن انقطاع الطمث، وسن الأمان، وسن الضهي، وسن اليأس، وسن الإياس، وأُطلقت مؤخرا تسمية « سن الأمل » على انقطاع الدورة الشهرية، لمنح الأمل للنساء بأن الحياة لا تنتهي بعد انقطاع الطمث.

وانقطاع الدورة الشهرية هي عملية بيولوجية طبيعية، تحدث في الوضع الطبيعي عندما تبدأ المبايض بإنتاج كميات أقل من هرمونات الإستروجين والبروجسترون المنظمة للدورة الشهرية، وفي هذه المرحلة، يتم إنتاج عدد أقل من البويضات الصالحة، ويكون من الصعب أيضًا تحديد متى تحدث الإباضة، كما أن الارتفاع الحاد والمفاجئ في مستوى هرمون البروجسترون بعد الإباضة الذي يهيئ الجسم للحمل يصبح أقل.

ويمكن لهذا الإنقطاع أن تكون له تداعيات وأعراض متفاوتة، فيما لا تُسجل أية أعراض مذكورة لدى فئة قليلة من النساء خلال هذه المرحلة العمرية.

أعراض انقطاع الدورة الشهرية

يمكن لأعراض انقطاع الدورة الشهرية أن تبدأ قبل عام من الحيض الأخير، وتشمل الآتي كما أوردها موقع « ويب طب »، وهي عدم انتظام في الدورة الشهرية، وانخفاض الخصوبة، وجفاف المهبل، والهبات الساخنة، والأرق وتقلب المزاج، وزيادة في الوزن خاصة في منطقة البطن بالإضافة إلى تساقط الشعر بكثرة، وإنكماش الثدي.

كما قد تحدث بعض المضاعفات الخطيرة نتيجة انقطاع الدورة الشهرية، والتي ينبغي على كل سيدة معرفتها ومناقشتها مع طبيبها الخاص، خصوصاً السيدات اللاتي لديهن تاريخ عائلي لهذه الأمراض، وتشمل مضاعفات انقطاع الدورة الشهرية، أمراض القلب، وهشاشة العظام، وسلس البول، والسمنة.

ويساعد اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة باستمرار خاصة تمارين القوة، والنوم الجيد، والتخفيف من التوتر في الحد من هذه المضاعفات والتقليل من تأثيراتها على صحة المرأة.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك