الكونفدرالية الديمقراطية للشغل: 200 ألف خادمة في المغرب.. 4500 فقط مصرح بهن في صندوق الضمان الإجتماعي

شاركي:

انتقدت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عدم تفعيل قوانين حماية العمالة المنزلية، وأكدت الكونفدرالية في ندوة اليوم الثلاثاء 14 دجنبر ، في الدار البيضاء، الحكومة على تعزيز الحماية الإجتماعية، وتحسين ظروف العمال المنزليين.
وأشارت إلى أن التقديرات الرسمية تشير إلى 200 ألف عامل وعاملة منزلية، أي ما يمثل 1.6 في المائة من مجموع العاملين، حسب منظمة العمل الدولية.

أفادت الكونفدرالية في دراسة حول العمالة المنزلية في المغرب، هي ثمرة اتفاقية شراكة بينها، ومركز للدراسات والأبحاث في العلوم الإجتماعية، بدعم من حكومة لاريوخا الإسبانية بشراكة مع المعهد النقابي للتعاون الدولي من أجل التنمية.

ووجهت عضوة المكتب التنفيذي لهذه النقابة، نادية سبات انتقادات إلى السلطات بسبب عدم حرصها على تفعيل القوانين، التي تحمي الأوضاع الإجتماعية، والإقتصادية للعمالة المنزلية.
ولفتت نادية سبات الانتباه إلى أنه رغم صدور قانون العمالة المنزلية، فإن عدد عقود الشغل لا يتجاوز 2000، حسب الأرقام الرسمية في غشت 2020.

وأفادت المتحدة ذاتها أن ما يقارب 4500 مسجلين في الضمان الإجتماعي، كان أغلب أطرافها من المشغلين أجانب، مشيرة إلى أن المغرب لا يتوفر على معطيات رسمية دقيقة حول العمالة المنزلية.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك