غيبهن الموت في 2021.. فنانات بصمن أسمائهن في المسرح والتلفزيون

شاركي:

تقترب سنة2021 من نهايتها، مخلفة في ذاكرة المغاربة عددا من الأحداث، من بينها وفاة عدد من الفنانات البارزات في المسرح والسينما والتلفزيون.

أيقونة العيطة.. الحاجة الحمداوية

توفيت الفنانة الشعبية الحاجة الحمداوية يوم 5 أبريل 2021، في أحد مستشفيات الرباط عن عمر يناهز 91 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.

وتعد الحاجة الحمداوية من أشهر مطربي فن « العيطة » الذي ارتبطت به منذ دخولها عالم الفن قبل سبعين عاما.

وتفقد الساحة الفنية المغربية برحيل الحاجة الحمداوية واحدة من رعيل العصر الذهبي للأغنية الشعبية، ألهمت بأغانيها المشهورة وأدائها المميز جيلا كاملا من الفنانين الشباب.

فاطمة الركراكي.. الرعيل الأول من الفنانات

رحلت الفنانة فاطمة الركراكي يوم 3غشت 2021 عن عمر يناهز80 سنة، تاركة وراءها مجموعة من الأعمال الناجحة، حيث شاركت « الركراكي » في بطولة عدة أفلام منها « شمس »، و »يما » و »وداعا أمهات » و »جوق العميين »، و »أمواج البر »، و »من أجل لقمة العيش ».

كما كان للفنانة فاطمة الركراكي حضور لافت في المسلسلات من ضمنها « أرض الضوء »، و »لخوتات »، و »من دار لدار » و »المهاجر » و »للأزواج فقط » وغيرها.

زهور معمري.. الوجه الإذاعي والتلفزي

توفيت الممثلة زهور معمري يوم 26 يناير 2021 عن سن 78 عاما، بعد معاناة طويلة مع المرض.

وتعتبر الراحلة زهور المعمري، وهي من مواليد مدينة مكناس سنة 1942، من أبرز الوجوه النسائية في فرقة المعمورة، ومن الفنانات المتميزات في مجال التشخيص بقسم التمثيل التابعة للإذاعة والتلفزة المغربية، ومن الفنانات اللواتي بصمن الساحة الفنية المغربية بعدد من الأعمال التي ظلت موشومة في ذاكرة المغاربة.

من بين أعمالها السينمائية الجزء الثاني من الفيلم الأمريكي « طالون نوار » للمخرج فرانسيس فورد كوبولا، وفيلم « الرسالة » للمخرج مصطفى العقاد، والفيلم الإسباني « آن بوركا بور أمور » للمخرج مانويل إيستوديبو، وفيلم « أنا الفنان » لعبد الله الزروالي، وفيلم « أيام شهرزاد الجميلة » لمصطفى الدرقاوي، وفيلم « بامو » لإدريس المريني ومحمد حسن الجندي، و »الرجل الذي باع العالم » للأخوين النوري.

مليكة الخالدي.. »التايكة » 

رحلت الفنانة مليكة الخالدي يوم 23 نونبر الجاري، عن سن يناهز 74 عاما بإحدى المصحات الخاصة بمراكش، بعد معاناة طويلة مع المرض.

مليكة الخالدي، المعروفة بلقب « التايكة » في الوسط الفني، هي زوجة الممثل المسرحي مولاي عبد السلام الخالدي، وأم لخمسة أبناء، لها تاريخ حافل من الأعمال الفنية المميزة، حيث سبق ولعبت دور “عويشة ” بمسرحية الحراز أمام الملك الراحل الحسن الثاني، إلى جانب كل من عبد الجبار الوزير، عبد العزيز الطاهيري، محمد بن الطيب بلقاس، وغيرهم من نجوم الخشبة، كان للفنانة حضور في التلفزيون من خلال السلسلة المغربية الكلاسيكية « من دار لدار »، فضلاً عن « خط الرجعة » و »أولاد لحلال ».

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك