تقرير بنك المغرب.. 4 نساء من أصل 5 في سن العمل غير نشيطات

شاركي:

كشف تقرير بنك المغرب حول الوضعية الإقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2021، أن « أربع نساء من أصل خمس في سن العمل غير نشيطات »، مبرزا أن « هذه الحصة في تزايد مستمر رغم التحسن النسبي في المستوى التعليمي للمرأة ».

وسجل التقرير الذي قدمه عبد اللطيف الجواهري لجلالة الملك محمد السادس، نهاية الأسبوع الماضي، أنه « في المغرب كما هو الحال في مختلف بقاع العالم، تمثل المرأة أكثر من نصف الساكنة بقليل، أي 18,2 مليون شخص في 2021″، لافتا إلى أن « قرابة 13,8 مليون من النساء هن في سن العمل إلا أنهن يتوفرن على مؤهلات ضعيفة حيث أن 46,1 % منهن أميات وأغلبهن غائبات عن سوق الشغل ».

وأوضح المصدر ذاته، أنه « وفق دراسة مشتركة أنجزتها المندوبية السامية للتخطيط والبنك الدولي، فإن الضعف الهيكلي لنشاط المرأة، وهي خاصية يتقاسمها المغرب مع باقي بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مرده بالخصوص إلى المسؤوليات الأسرية المرتبطة بتربية الأطفال والأعمال المنزلية ».

وفي سياق متصل، كشف التقرير أن “309 ألف مغربي باحث عن العمل ولجوا سوق الشغل في أكبر رقم يتم تسجيله منذ سنة 2004، موضحا أن « ذلك أدى إلى ارتفاع كبير في معدل النشاط ، والذي شمل حصريا النساء بتحسن بواقع نقطة واحدة إلى 20,9% ».

شيماء ناجم

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك