« أنقدوا المسرح المغربي من السكتة القلبية ».. فنانون يطلقون حملة وطنية ويوجهون رسالة إلى وزير الثقافة والشباب والتواصل

شاركي:

أطلق فنانون مغاربة، اليوم الثلاثاء07 دجنبر، حملة وطنية للنهوض بالمسرح وإنقاذ الفنانين من الأزمة التي يعانون منها خاصة في السنوات الأخيرة، حيث وجه مجموعة من الممثلين المغاربة، رسالة إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، من أجل التدخل لإنقاذ المسرح من ما تم وصفه ب »السكتة القلبية »، التي يعيشها هذا المجال والتي تؤثر سلبا على أصحابه.

حملة وطنية للنهوض بالمسرح

 ويشارك في الحملة الوطنية التي غزت مواقع التواصل الإجتماعي، كل من الممثلة سعاد خيي، ياسين أحجام، أمين ناسور، محمد عاطر، حسن فولان، جواد السايح، وسهام حراكة وهاجر الشركي وكمال كاظيمي، حيث أعربوا في كلمتهم عن قلقهم من الأوضاع الصعبة التي أصبح عليها المسرح المغربي موجهين نداء°à° لوزير الثقافة الشباب والتواصل.

قرار منع التظاهرات الفنية بدون مبرر

وأوضح المخرج المسرحي أمين نسور في تصريح خص به موقع « لالة بلوس »، أن قرار منع التظاهرات الفنية والثقافية هو قرار مفاجئ يقول نسور »: احنا كفنانين اعتبرنا هذا القرار لم يعطي تبريرات مقنعة، خصوصا أن اليوم يشهد المغرب تراجعا في عدد حالات الإصابات بفيروس كوفيد 19 واستقرار في المؤشر الوبائي، ولا مبرر لمنع التظاهرات الفنية والثقافية ».

التظاهرات الثقافية الدولية و قرار المنع

وأضاف الفنان أمين نسور أن التظاهرات الدولية في ظل مخاطر اجتياح فيروس اوميكرون يمكن عدم استقبال ضيوف أجانب ومنع التظاهرات الدولية التي تستقبل ضيوف من دول أخرى، أما على المستوى الوطني لا يمكن منع الأنشطة الثقافية، يقول نسور » نرى المقاهي ممتلئة، والمدرجات في الجامعات ممتلئة، والإكتظاظ في وسائل النقل، سؤالي لوزير الثقافة.. ما الخطر الذي تشكله التظاهرات الثقافية والفنية؟.

إنقاد القطاع الثقافي 

وتحسر أمين نسور على الوضع الذي يعيشه الفنانين معتبرا أن هذا القطاع يعتبر آخر سلم الأولويات وزارة الثقافة، وأن الفنان عانى ولازال يعاني من استراتيجية وسياسة مديرية الفنون وضبابية في التعامل مع ملفات هذا القطاع، موجها نداءه لوزير الثقافة والشباب والتواصل المهدي بن سعيد من أجل التدخل العاجل لإنقاذ مهنيي المجال الثقافي والفني.

وفي سياق آخر يمر مجموعة من المسرحيين المغاربة من ظروف صعبة، منذ بداية جائحة كورونا، بسبب توقف الأنشطة المسرحية وقلة العروض الفنية، ما تسبب لهم في أزمة حقيقية خاصة وأن المسرح هو مورد رزقهم .

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك