التوثر والإجهاد المستثمرين.. دراسة تكشف الأسباب وطرق العلاج

شاركي:

أظهرت نتائج دراسة علمية جديدة أنّ حدّة الإجهاد والتوثر قد ارتفعت مع جائحة كورونا، سواء في العمل أو في المنزل.  

أسباب التوثر والإجهاد

التوتر حالة نفسية ينتج عنها مشاكل كثيرة على الصحة النفسية والصحة الجسدية على حد سواء، وقد تتسبب بارتفاع ضغط الدم إلى مستويات خطيرة.. وحالة التوتر هذه تقود إلى الإجهاد أيضاً.

وأوضحت دراسة حديثة أن شخص من شخصين يعاني من التوتر، وكشفت دراسة أجريت في ألمانيا، أن ربع الألمان يشعرون بالتوتر الدائم بسبب جائحة كورونا.

كورونا عامل مسبب للتوثر 

وتعتبر جائحة كورونا العامل الرئيس المسبب للإجهاد والتوتر المستمريْن، اللذيْن يعاني منهما كل شخص من أصل اثنين، ووفقاً للدراسة، فإنَّ نحو نصف المشاركين فيها تقريباً (47%) أجابوا بـ »نعم »؛ عندما سُئلوا عما إذا أصبحت حياتهم أكثر إرهاقاً منذ جائحة كورونا.

ولاحظت الدراسة أن جائحة كورونا تؤثر بشكل خاص على العائلات التي لديها أطفال بنسبة 60 بالمائة. أما العائلات التي ليس لديها أطفال، فتبلغ النسبة 43 في المائة.

وفيما يخص الأطفال، فإنَّ الأهل المعيلين للأبناء وحدهم ويعملون من المنزل، فيعانون من الإجهاد بنسبة 64 في المائة.

واستندت الدراسة في نتائجها إلى بيانات 1000 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 عاماً وما فوق. وأجري الاستطلاع في شهر مارس 2021 خلال فترة الإغلاق الثاني، بسبب الموجة الثانية من كورونا. وقال 64 بالمائة من أفراد العينة إنهم يشعرون أحياناً بالتوتر، أما 26 بالمائة فقالوا إنهم متوترون بشكل مستمر.

من أسباب التوثر.. العمل والدراسة 

واستنتج الباحثون أنَّ هذه النسبة تفوق دراسة مماثلة عام 2013 بنسبة 30 في المائة، لكن أسباب التوتر المستمر لا تقتصر على وباء كورونا، إذ إن هناك أسباباً أخرى للإجهاد الدائم، لعل أبرزها العمل والمدرسة والدراسة (47 بالمائة)، أو إصابة الأقارب أو أعز الأصدقاء بمرض خطير (31 بالمائة).

ويجد البروفيسور بيرتولت ماير من جامعة « كيمنتس » للتكنولوجيا، تأثيراً واضحاً لإصابة بعض الأقارب بالوباء وحالة التوتر والاجهاد المستمريْن. ويضيف أنَّ الاهتمام بالأقارب والأشخاص المقربين كان يلعب دوراً ثانوياً في الاستطلاعات السابقة.

الإجهاد المستمر بمثابة سمّ يضرُّ الجسم، بحسب العلماء، الذين ينصحون الأشخاص الذين يتعرضون للضغوط بشكل متكرر، سواء على المستوى المهني أو الخاص، بالقيام بخطوات فاعلة، للتقليل من الضغط النفسي، لا سيّما أن الكثير من مسبباته لا يمكن تفاديها في الحياة اليومية.

طرق التخفيف من وطأة التوثر

 ومن أبرز الطرق الفعّالة للتخفيف من وطأة التوتر والإجهاد: ممارسة التمارين الرياضة بوتيرة يومية، القراءة، الرقص، سماع الموسيقى، والتحفيز الذاتي.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك