يخفض من نسبة الكوليسترول.. دراسة تكشف عن فوائد زيت ااسمسم

شاركي:

وجدت دراسة حديثة أن لزيت السمسم فائدة مهمة، وجاء ذلك في تقرير نشرته « ذي إكسبريس » البريطانية، وهذه الفائدة تتعلق بالكوليسترول.

فوائد زيت السمسم في خفض الكوليسترول
توصلت دراسة قارنت بين الفوائد الصحية لكل من زيت الزيتون وزيت السمسم، إلى أن الأخير يؤدي إلى تأثير أقوى على مستويات الكوليسترول، فعلى حين أن لهما تأثيرات مماثلة لزيادة الكوليسترول الصحي عالي الكثافة، لكن زيت السمسم كان له تأثير أقوى على الكوليسترول منخفض الكثافة غير الصحي.

قام الباحثون بتقسيم المشاركين المتطوعين إلى مجموعتين، قامت الأولى منهما بتناول 60 غرامًا (4 ملاعق كبيرة) من الزيت يوميًا، لتحل محل الزيوت الغذائية الأخرى التي يمكن أن يتناولونها على مدار اليوم، في حين تناولت المجموعة الثانية نفس الكميات من زيت السمسم يوميًا.

بعد مرور شهر، تم فحص مستويات الكوليسترول، حيث أفادت النتائج أن جميع المشاركين، الذين كانوا مرضى يعانون من ارتفاع الكوليسترول ولم يتناولوا أي أدوية لخفض مستوياته، وتبين أن المجموعة التي تناولت زيت السمسم تساوت في مستويات الكوليسترول المفيد، فيما انخفضت لديهم مستويات الكوليسترول الضار.

فوائد زيت السمسم
يتميز زيت السمسم بخصائص مضادة للالتهابات وسبق استخدامه في الطبي التقليدي كعلاج لتصلب الشرايين وضيق الأوعية الدموية، لأن تضيق الأوعية الدموية يؤدي إلى زيادة ضغط الدم ويزيد من خطر حدوث انسداد يمكن أن يسبب سكتة دماغية.

كما أن إن زيت السمسم هو زيت ذو نكهة طبيعية وغني بالدهون المتعددة غير المشبعة مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 التي أثبتت الكثير من الدراسات العلمية أنها تسهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب عند استخدامها في النظام الغذائي بشكل مستمر كبديل للعناصر التي تحتوي على الدهون المشبعة.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك