إبتكرت تقنية جديدة لحفظ « جدول الضرب ».. مغربية تتوج بلقب أفضل معلمة بالعالم

شاركي:

توجت المغربية أمال أبومسلم بجائزة أفضل معلمة في العالم لابتكارها طريقة لحساب الرياضيات، ونشرت أمال هذه التقنية المبتكرة في كتاب أطلقت عليه اسم “جدول الضرب الخارق”، الذي يتضمن طرقا تساعد التلميذ على تعلم جدول الحساب بطريقة سهلة وبسيطة.

تقنية جدول الضرب الخارق

هذه التقنية أثبتت نجاحا فائقا لدى التلاميذ، بمن فيهم الذين يعانون من مرض “التوحد” أو عسر الحساب، أو مرض “الديسليكسا” (عسر القراءة)، مما أهّل الأستاذة أمل أبو مسلم للظفر بجوائز داخل وخارج المغرب، كان من أبرزها الحصول على جائزة أفضل مدرس في العالم لسنة 2021.

وقالت أمال في تصريح خصت به موقع لالة بلوس: »أتقاسم فرحة مع كل الشعب المغربي بمناسبة حصولي على لقب أفضل معلم بالعالم 2021 علوبال تياچهير اوارد، مسابقة تنظمها المنظمة العالمية إكس ىدوچاتيون اوارد، وهي منظمة تثمن كل الأفكار المبتكرة في التعليم و التي من شأنها تقديم إضافة للعملية التعليمية التعلمية ».

القاعدة لحفظ جدول الضرب

وأضافت أمال: »شارك في المسابقة أزيد من 26000 مشارك من مئة دولة عبر كل العالم ، وكان لي شرف أن أكون من بين مئة متوج باللقب بينهم أستاذين مغربيين كذلك، الأستاذة آسية زهير والأستاذ مصطفي جلال ».

هذه الطريقة التي ابتكرتها أمال حسب تصريحها، هي علاج وليست الأصل في بناء مفهوم الضرب عند الأطفال ، فالأصل أن يتعرف الطفل على علاقة الجمع المتكرر بالضرب في وضعيات مشكلة ، والحفظ بالتكرار موصى به، لأنه هو القاعدة الأساسية للحفظ ، وتأتي طريقة الجدول الخارق كمرحلة علاجية لمن حاول الحفظ لكنه ينسى لتحل مشكلة نسيان الجدول وتساعده على التذكر من أول مرة .

جوائز وألقاب

هذه الطريقة المبتكرة مكنتنها من الفور بجائزة الإبتكار التربوي بالمغرب 2019 وبجائزة أفضل فكرة في الرياضيات لسنة 2020 من طرف منظمة MىF التي تعنى بالعبقرية والذكاء الرياضي لتحصل عام2021 على لقب أفضل معلم في العالم 2021.

مشاريع وتحديات

وتحاول أمال تتبع كل المستجدات في مجال التعليم سواء منها البيداغوجية أو التكنولوجية وكانت ولازلت توظفها داخل الفصل وتحاول إعداد المتعلم لتحديات عصره بإكسابه مهارات من تعاون وابتكار وتواصل.

وتابعت المتحدثة ذاتها: »بعد تعرفي على أسرار الذاكرة والحفظ، لدي مشاريع تعليمية أخرى قيد الإنجاز أتمنى أن أتوفق فيها »، كما تستعد لتحطيم الرقم القياسي الإفريقي لحفظ العدد الرياضي باي 3.141 لدخول موسوعة غينيس بحفظ أكبر عدد من الأرقام بعد الفاصلة، وتحفظ حاليا 8000 رقم تتمنى أن توفق في حفظ المزيد.

مواضيع ذات صلة

لديك أفكار فيديوات ومقالات أخرى ؟ إبعتي لنا اقتراحاتك و أفكارك